ابتعدوا عن هذه الأشياء فإنها تضعف الذاكرة

اذهب الى الأسفل

ابتعدوا عن هذه الأشياء فإنها تضعف الذاكرة

مُساهمة من طرف عشتار في الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:43 am




دراسات عديدة مدنا بها الطب أفادت أن هناك أشياء عدة وممارسات خاطئة تؤثر سلباً على ذاكرة الإنسان، و الذاكرة هي القسم المتفتَّح و الناشط و المنظم من الوعي ، أي القسم المكثف تركيزاً منه. لذلك ، مدى قوة الذاكرة و مقدرتها على الحفظ يتوازى ومدى تفتح الوعي و تطوّره.


والذاكرة هي قدرة الإنسان على استرجاع معلومات كان قد خزنها سابقاً في مخه او تجارب او خبرات حدثت له من قبل ، وهي تبدأ من لحظة ولادته، فللذاكرة البشرية قدرة كبيرة على استيعاب ملايين المليارات من المعلومات.

وقد تصاب الذاكرة بضعف يؤدي إلى صعوبة استرجاع الذكريات القديمة فتطويها يد النسيان، إن الذاكرة من الأهمية التي تجعلنا نحرص على تنشيطها وتجنب المسببات التي تؤدي إلى ضعفها..


انتبهوا على أسنانكم حتى لا تتأثر ذاكرتكم

أفادت دراسة طبية جديدة أن خسارة الإنسان لأسنانه تعمل على تراجع في الذاكرة وعدم القدرة على تذكر جميع الأشياء. وفي الدراسة التي أجراها باحثون من النرويج و السويد جاء بان المتقدم في العمر ممن يملك جميع أسنانه يملك بالتالي ذاكرة أقوى من الإنسان الذي فقد أسنانه.

شارك في الدراسة أطباء أسنان وعلماء نفس وأطباء أعصاب وتوصلوا إلى انه عند فقدان السن فان جزءا من شبكة الأعصاب تختفي، مما يؤثر سلبا على جزء من الدماغ المختص في الذاكرة.

وذكرت صحيفة افتوبوستن التي نقلت الدراسة أن الفريق الطبي تابع مئات من المواطنين في كل من السويد والنرويج لمدة عشرين عاما مضت، وتم تسجيل التطورات لدى كل شخص على صعيد العمر والذاكرة والهرم.

وبينت الدراسة أن استخدام الأسنان لمضغ الطعام يساهم في إيصال الدم إلى الجمجمة، وان استخدام الأسنان الطبيعية في عملية المضغ أفضل بكثير من استخدام الأسنان الصناعية.


الإيحاءات السلبية

لعل من أهم الأسباب التي تضعف الذاكرة هي الإيحاءات السلبية أي عندما يقول الإنسان أنا ذاكرتي أصبحت ضعيفة، وبالتالي فالذاكرة تصبح فعلا ضعيفة.


حيث إن أغلبنا عندما ينسى شيئا بسيط يضخم هذه العملية، وإن التصرف السليم في مثل هذه الحالة تدريب هذه الذاكرة. حيث أن ذاكرة الإنسان كالعضلة تحتاج إلى أن يقويها صاحبها من وقت لآخر لكي تصبح ذاكرته قوية، فعندما يقف عن تدريبها فإنها تضعف..


بعد 8 ساعات من النوم

أكد فريق بحث من جامعة كولورادو الأميركية في بولدر أن الأشخاص الذين يستيقظون بعد 8 ساعات من النوم الطبيعي، يشعرون بضعف في مهارات التفكير والذاكرة أكثر مما هو الأمر عندما يحرمون من النوم لأكثر من 24 ساعة، وذلك وفقاً لدراسة حديثة . ولاحظ الباحثون أن المشاركين في الدراسة التي نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية قد أظهروا لدى اختبارهم تراجعاً في الذاكرة قصيرة الأمد، ومهارات الحساب، والقدرات الإدراكية خلال فترة الفتور الصباحي بعد الاستيقاظ من النوم والمعروف بالقصور الذاتي للنوم، حيث قضى المشاركون تحت المراقبة 8 ساعات نوماً طبيعياً بالليل ولمدة 6 ليال متتابعة.



وقد أجرى الباحثون اختبارات أداء حسابي حيث يقومون بجمع أعداد مكونة من رقمين ويتم توليدها عشوائياً، وبناء على النتائج خلصوا إلى أن المشاركين أظهروا أضعف درجات الأداء بسبب القصور الذاتي للنوم في الدقائق الثلاث الأولى بعد استيقاظهم مباشرة.

وتبين للباحثون أن أسوأ تأثيرات القصور الذاتي للنوم تزول بشكل عام خلال الدقائق العشر الأولى بعد الاستيقاظ، لكن يمكن ملاحظة هذه التأثيرات على مدى الساعتين التاليتين على الاستيقاظ.

ويشير العلماء إلى أن هذه الدراسة تعد أول محاولة علمية لقياس آثار القصور الذاتي للنوم كمياً.


الذاكرة تضعف إذا لم يعمل الإنسان على تنشيطها

توصل علماء أمريكيون إلى أن ذاكرة الإنسان تبدأ في الضعف وهو في منتصف العشرينيات من العمر

ولا يدرك الشباب عادة أن ذاكرتهم بدأت تضعف وأنهم أصبحوا ينسون الأسماء وأرقام التليفونات، لكن العلماء من جامعة ميتشيجان يقولون إن ضعف الذاكرة يكون قد بدأ عندهم بالفعل، ويقولون إن تنشيط الذاكرة يمكن أن يفيد في إبطاء عملية ضعف الذاكرة


وقالت دينيس بارك عالمة النفس التي تشرف على مركز الشيخوخة والإدراك في معهد البحث الاجتماعي التابع للجامعة إن الشباب في العشرينيات والثلاثينيات من عمرهم لا يلاحظون ضعف ذاكرتهم على الرغم من أنها تضعف بنفس المعدل الذي تضعف به ذاكرة من هم في الستينيات والسبعينيات من العمر


وتفسر ذلك بأن عدد خلايا مخ الشباب أكبر من تلك الموجودة في مخ المسنين..



وشددت دينيس بارك عالمة النفس على أن تنشيط المخ ضروري حتى تعمل الذاكرة بصورة جيدة، وأضافت أن الإدراك هو نتيجة مباشرة لنشاط المخ وبناءه، مثلما ترتبط صحة القلب بالقدرة على أداء التدريبات والقيام بالمهام العضلية


وتابعت بارك قائلة إن من المحتمل العثور على طريقة لتحسين وظائف المخ المتقدم في السن مثلما تساعد الأنظمة الغذائية والتمرينات أجسامنا على البقاء في حالة صحية.


وقالت إن دراستها أظهرت أيضا أن المسنين أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في الذاكرة عن الأجيال الأصغر سنا، فاحتمالات أن يتذكر المسنون من الرجال والنساء معلومات طبية كاذبة، مثل المزاعم بأن غضاريف الحوت تعالج التهاب المفاصل، على أنها معلومة صحيحة كبير، في حين يتذكر الشباب أنهم سمعوا مثل تلك المزاعم لكنهم يتذكرون أيضا أنها كاذبة


وأجرى الفريق الأمريكي دراسة على أكثر من ثلاثمئة وخمسين رجلا وامرأة تتراوح أعمارهم بين عشرين وتسعين عاما. ومن المتوقع أن تقدم نتائج الدراسة في جمعية علم النفس الأمريكية في وقت لاحق هذا الشهر


وتستخدم بارك تكنولوجيا مثل صور الرنين المغناطيسي لدراسة ما يحدث في المخ في جميع المراحل العمرية المختلفة


دراسة بريطانية تثبت الكلام ذاته


وقالت فيليشيا هوبرت دكتورة علم النفس في جامعة كيمبريدج إن دراسة قومية أجريت في المملكة المتحدة عام 1987 توصلت لنفس النتيجة


وأجريت الدراسة التي أطلق عليها اسم الصحة وأسلوب الحياة، على أكثر من سبعة آلاف شخص يتراوح عمرهم بين 18 و96 عاما


لكن هوبرت شددت على أن النتائج ترتبط بشدة بالطريقة التي ينشط بها الناس ذاكرتهم. وقالت إن الذاكرة مثلها مثل أي عضو آخر تحتاج لمن يستخدمها. وبالنسبة للشباب يبدأ ضعف الذاكرة عندهم عندما يتوقفون عن التعلم أو يتوقفون عن الذهاب إلى المدرسة


وأضافت أنه يمكن أن تكون ذاكرة شخص في السبعينيات أو الثمانينيات من العمر أقوى ممن هم أصغر سنا لأنه يقوم بتنشيط ذاكرته.


عشتار
مستجد
مستجد

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى