هل توقف الاحتباس؟

اذهب الى الأسفل

هل توقف الاحتباس؟

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 04, 2008 12:59 pm

كتب دايفيد وايتهاوس* تحت عنوان "هل توقف الاحتباس الحراري" أن درجة الحرارة العالمية لعام2007 -إحصائياً- هي ذاتها للعام 2006 و هي كذلك منذ العام 2001.

هذه الإحصائيات تظهر بأن الاحتباس الحراري قد توقف إما مؤقتاً أو بشكل نهائي, فدرجات الحرارة حول العالم لا تزداد كما هو مقرر لها بحسب النظرية الأساسية التي تفسر الاحتباس الحراري-تأثير البيت الزجاجي (greenhouse effect) التي تقول بأن الحالة الطبيعية للغازات السامة مثل غاز ثنائي أكسيد الكربون الذي يمتص الإشعاعات تحت الحمراء التي تطلقها الأرض , هي أن يمتص من هذه الأشعة ما يحفظ درجة حرارة الأرض و عند زيادته في الجو بفعل النشاط البشري الزائد المطلق لهذا الغاز تزداد الأشعة الممتصة و بالتالي تزداد درجة الحرارة.

حجم غاز ثنائي أكسيد الكربون هو في حالة إزدياد واضحة فقد كان في العام 1960 حوالي 315جزيء بالمليون و اليوم هو 390 بالمليون.
الأمر البديهي في النظرية هو أن زيادة نسبة هذه الجزيئات يعني بالضرورة ارتفاع درجة الحرارة, لكن إن ألقينا نظرة على الفترة التي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بين عامي 1980و 1998 فإن درجة الحرارة قد ارتفعت نصف درجة مئوية و غاز ثنائي أكسيد الكربون ارتفع كذلك من 340 جزيء بالمليون إلى 370 جزيء مقابل مليون . أما اليوم فدرجة الحرارة لم تزداد بالرغم من إزدياد جزئيات غاز ثنائي أكسيد الكربون من 370 جزيء بالمليون إلى 380 جزيء بالمليون أي أن درجة الحرارة اليوم هي بحوالي 0.3 درجة أقل مما يفترض بها أن تكون لو ظلت سرعة الزيادة مستمرة.
من هذا يستنتج السيد وايتهاوس أن الإحتباس الحراري بهذا الشكل قد توقف, و لا يعتبر الأمر وجهة نظر بل يراه كحقيقة واقعة لا جدل حول حقائقها.

و يرى أن "وسائل الإعلام باتت منحازة لحقيقة واحدة و هي أن الاحتباس الحراري هو أمر واقع و من يجادل به أو من يقدم نظريات بديلة هو إنسان قد فقد الحجة العلمية".
و برأيه فإن الفرضية السائدة اليوم التي تستدل بغاز ثنائي أكسيد الكربون لتفسير ارتفاع درجة الحرارة هي فرضية جيدة و تقوم على أسس جيدة و لكنه يطالب بألا نبالغ باعتقادنا بأنها كافية لتفسير كل ما يجري من حولنا. و أنه علينا ألا نؤجل أو نلغي النقاش العلمي بحجة أنه يؤخر العمل فالعلم -بحسب رأيه-عليه ألا يتأثر بالدوافع السياسية و علينا أن نتعمق فيه أكثر لأننا سنكون حمقى إن اعتقدنا بأن فهمنا لنظام معقد كالتفاعل بين الأرض و نور الشمس هو أمر كافي.
و ينهي مقاله ب "علينا أن نوضح: لماذا توقف الاحتباس الحراري؟"

_________________


إنني أحس
على وجهي بألم
كل صفعة توجه إلي مظلوم
فأين وجد الظلم فذلك موطني
mohmad_244@hotmail.com
avatar
Admin
الملك
الملك

عدد الرسائل : 143
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://theking-17.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى